حسن شحاتة: أسطورة الكرة المصرية

 

حسن شحاتة: أسطورة الكرة المصرية

أيقونة الكرة المصرية، المُلقّب بـ"المُعجِزَة" و "الظاهرة"، تُوّجَ بالعديد من الألقاب على مدار مشواره المُمتدّ من لاعبٍ إلى مدربٍ، مُسجّلاً إنجازاتٍ جعلت اسمه مُتألّقاً في سجلّ رياضة كرة القدم المصرية والعربية.


## حسن شحاتة: أسطورة الكرة المصرية | اكتشف سر نجاحه وتأثيره على تاريخ الكرة!
حسن شحاتة: أسطورة الكرة المصرية

## حسن شحاتة: أسطورة الكرة المصرية | اكتشف سر نجاحه وتأثيره على تاريخ الكرة! 


نشأته وحياته

 

ولد حسن شحاتة في 19 يونيو 1947 بمدينة كفر الدوار، محافظة البحيرة، مصر. ورثَ شغفَه بالكرة من أسرةٍ رياضيةٍ، فبدأ ممارسة اللعبة وهو في العاشرة من عمره، مُشاركاً في مبارياتٍ مع أصدقائه في الشارع، ثم انضمّ إلى فريق كفر الدوار أحد أندية الدرجة الثانية.

 

مسيرته الاحترافية

 

أظهر حسن شحاتة موهبةً نادرةً، لفتت انتباه عدّة أندية، لِينتقل في بداية مشواره الاحترافي إلى نادي الزمالك، أحد أكبر أندية مصر، في عام 1967. هناك، برعَ في تقديم كرة القدم، فُقِدَتْ موهبته على أرض الملعب، وسرعان ما أُطلقَ عليه لقب "المُعجِزَة".

 

  • لم يقتصر تألّقُ حسن شحاتة على نادي الزمالك فقط
  •  بل لعبَ كذلك لناديي كاظمة والعربي في الكويت
  •  حيث تُوّجَ معهما بالعديد من البطولات
  •  كما تُوّجَ بجائزة أفضل لاعب في آسيا عام 1970.

 

اعتزاله

 

أعلن حسن شحاتة اعتزاله اللعب في عام 1983، بعد مسيرةٍ حافلةٍ بالإنجازات، استمرّتْ على مدى 16 عامًا، لعبَ خلالها في أبرز الأندية المصرية والعربية.

 

البداية التدريبية

 

لم ينقطع حسن شحاتة عن عالم كرة القدم بعد اعتزاله، بل انتقل إلى عالم التدريب، وبدأ مشواره التدريبي في عام 1984، مُدرباً لفريق شباب الزمالك.

 

التدرّج في مسيرته التدريبية

 

سجل حسن شحاتة سلسلة من النجاحات في عالم التدريب، حيث قاد العديد من الأندية المصرية إلى الفوز بالبطولات، وأصبح اسمه مرتبطاً بِسلسلة من الانتصارات والبطولات.

 

فقد أشرف على تدريب العديد من الأندية المصرية، مثل

 

  1. الزمالك
  2. الأهلي
  3. الاتحاد السكندري
  4. الإسماعيلي

 

انجازات حسن شحاتة

 

بطولة أفريقيا لعام 2003: قَادَ شحاتة منتخب مصر تحت 20 عامًا للفوز ببطولة أفريقيا للشباب.

 

كأس الأمم الأفريقية: حَققَ حسن شحاتة إنجازًا تاريخيًا مع منتخب مصر الأول، حيث تُوّجَ باللقب ثلاث مرات متتالية، في أعوام 2006، 2008، و 2010.

 

أطول مدرب للمنتخب المصري: أُطلق على حسن شحاتة لقب "أطول من شغل هذا المنصب في تاريخ المنتخب المصري"، حيث استمرّ في تدريب المنتخب لمدة 7 سنوات.

 

جائزة أفضل مدرب في إفريقيا: حَصدَ حسن شحاتة جائزة أفضل مدرب في إفريقيا لعام 2008 من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف).

 

أسلوب حسن شحاتة التدريبي

 

التركيز على الجماعية: كان يُعرف حسن شحاتة بتفضيله للعب الجماعي، بدلاً من الاعتماد على لاعبٍ واحدٍ، وحرص على بناء تشكيلاتٍ متكاملةٍ تُركز على التعاون والانسجام.

 

الضغط العالي: كان الضغط العالي على المنافسين من أهم مميزات أسلوبه، فكان يحرص على إرهاق المنافس مبكرًا، ومُحاولة فرض سيطرته على مجريات المباراة.

 

العقوبات الصارمة: كان حسن شحاتة معروفًا بالتزامه بالانضباط، فكان يفرض عقوباتٍ صارمةً على اللاعبين في حال مخالفة القوانين أو عدم الالتزام بتعليماته.

 

أهم مميزاته

 

الروح القتالية: تميّزَ حسن شحاتة بِروحٍ قتاليةٍ عالية، فكان يُحمسُ اللاعبين، ويُحفّزُهم على بذل أقصى جهدٍ لتحقيق الفوز، مما يُساعد على ضخّ الدماء في عروق اللاعبين.

 

التواضع: كان شحاتة مُتواضعاً، فكان يُعامل جميع اللاعبين بشكلٍ مُساوي، ويرفض أي تمييزٍ بينهم، مهما كان مستوى اللاعب أو مكانته.

 

القوة الشخصية: كان Hassan Shehata مُتسلّطًا بِقوّةٍ شخصيةٍ واضحةٍ، فكان يُسيطر على اللاعبين ويُفرضُ رأيه عليهم،

 

الخلاصة

 

حسن شحاتة هو أحد أهم الشخصيات التي أثّرتْ على تاريخ كرة القدم المصرية، فهو مُدربٌ مُتميزٌ يُعرف بِإنجازاته الكبيرة، وحَققَ العديد من البطولات مع المنتخب المصري، وتركَ بصمةً واضحةً على كرة القدم المصرية.


Tamer Nabil Moussa

الزمان والمكان يتبدلان والفكر والدين يختلفان والحب واحد فى كل مكان /بقلمى انسان بسيط عايش فى هذا الزمان

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال